Saturday, March 16, 2013

كنت ألقي محاضرة عن البساطة في التفكير والقيام بالأعمال بطريقة بسيطة ، فتذكرت قصة طالب مادة الفيزياء الذي رسب جاء أحد أسئلة امتحان مادة الفيزياء في احدى الجامعات كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي) ؟ الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على سطح ناطحة السحاب إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ،، ثم أقيس طول الخيط غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % ،، و حسب قوانين الجامعه .. عُين خبير للبت في القضية أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا :: فكر الطالب قليلا و قال :: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار " : فقال الحكم "هات كل ما عندك" : فأجاب الطالب يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ،،، و يقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة بمعرفة عجلة الجاذبية أو اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب ،، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين أو إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟ أو أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و أعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لانها أصعبها و أكثرها تعقيدا بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء أدمنـ أحمد راميـ



كنت ألقي محاضرة عن البساطة في التفكير والقيام بالأعمال بطريقة بسيطة ، فتذكرت قصة طالب مادة الفيزياء الذي رسب جاء أحد أسئلة امتحان مادة الفيزياء في احدى الجامعات كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي) ؟ الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على سطح ناطحة السحاب إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ،، ثم أقيس طول الخيط غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % ،، و حسب قوانين الجامعه .. عُين خبير للبت في القضية أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا :: فكر الطالب قليلا و قال :: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار " : فقال الحكم "هات كل ما عندك" : فأجاب الطالب يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ،،، و يقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة بمعرفة عجلة الجاذبية أو اذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب ،، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين أو إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟ أو أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و أعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي اسوأ الاجابات لانها أصعبها و أكثرها تعقيدا بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء أدمنـ أحمد راميـ , via كل يوم - قصة نجاح http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151491007857192&set=a.263410587191.140765.209304032191&type=1

No comments:

Post a Comment