Saturday, April 6, 2013

{29} - {{ مختصر تفسير سورة الأعلى }} تمهيد : من ضمن ما ترشد إليه هذه السورة المباركة والذي سيوضّح من خلال التفسير (تزكية النفس) أي تطهيرها من المآثم وهومذهب أخلاقي رفيع المنزلة يلخص كل مكتشفات علم النفس الحديثة التي تقول: " إنه لن يتسنى لنا الحصول على الشخصية الناجحة و الخلق القويم عن طريق التأمل الباطني الصرف، بل عن طريق تدريب النفس أي تهذيبها وحكمها و السيطرة عليها " – أعاننا الله جميعا على نفوسنا لما فيه خير لنا في دنيانا و آخرتنا - تفسير الآيات : بسم الله الرحمن الرحيم { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ }: نزه ربك عما لا يليق به { الأَعْلَى (1)}: صفه لله بمعنى : لا رب أعلى منه ولا أعظم { الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2)}: خلق الخليقة وسوى كل مخلوق في أحسن الهيئات { وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3)}: قدّر لكل شئ ما فيه مصلحته وهداه لما فيه قوام حياته { وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4)}: أنبت العشب { فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5)}: غئاءا :باليا هشيما ،أحوى : النبات الذي اسودّ من القدم والعتق { سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى (6)}: أي يا محمد سنقرئك القرآن عاى لسان جبريل فلا تنساه { إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ }: لا تنسى إلا ما شاء الله أن تنساه بنسخ تلاوته و حكمه { إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7)}: الله يعلم ما يجهر به العباد و ما يخفونه من أقوالهم وأفعالهم { وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8)}: نسهل لك عمل الخير ، وفي أحد المراجع : شريعة الإسلام وهي خير في كل الأحوال { فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9)}: عظْ وانصح وإن لم تنفع البعض { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10)}: سيتعظ من يخاف الله - جلّ وعلى - { وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى (11)}: يبتعد عن الذكرى الشقي أي الكافر { الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12)}: الكبرى :نار الآخرة ، والصغرى :نار الدنيا – نعوذ بقدرته وجلاله منهما - { ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا (13)}: لا يموت فيستريح ولا يحيى حياة تنفعه { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14)}: تطهر من الكفر و المعاصي وسئ الأفعال { وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15)}: أي وحد الله وذكره بقلبه ولسانه وقام بالصلوات الخمس { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16)}: أي تقدمونها وتفضلونها على الآخرة - اللهم زهدنا فيها - { وَالآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)}: أي ثواب الله في الآخرة خير من الدنيا و أبقى - اللهم رغبنا إليها - { (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}: أي جملة المعاني المذكوره من قوله { قَدْ أَفْلَحَ } إلى { وَأَبْقَى } يطابق ما ورد في الصحف الأولى المنزلة على ابراهيم و موسى عليهما السلام. صدق الله العظيم - - - - - - - - المراجع : 1) تفسير الجلالين 2) تفسير ابن كثير 3) مختصر تفسير الإمام الطبري 4) روح القرآن الكريم تفسير جزء عمّ، عفيف عبد الفتّاح طباره



{29} - {{ مختصر تفسير سورة الأعلى }} تمهيد : من ضمن ما ترشد إليه هذه السورة المباركة والذي سيوضّح من خلال التفسير (تزكية النفس) أي تطهيرها من المآثم وهومذهب أخلاقي رفيع المنزلة يلخص كل مكتشفات علم النفس الحديثة التي تقول: " إنه لن يتسنى لنا الحصول على الشخصية الناجحة و الخلق القويم عن طريق التأمل الباطني الصرف، بل عن طريق تدريب النفس أي تهذيبها وحكمها و السيطرة عليها " – أعاننا الله جميعا على نفوسنا لما فيه خير لنا في دنيانا و آخرتنا - تفسير الآيات : بسم الله الرحمن الرحيم { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ }: نزه ربك عما لا يليق به { الأَعْلَى (1)}: صفه لله بمعنى : لا رب أعلى منه ولا أعظم { الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2)}: خلق الخليقة وسوى كل مخلوق في أحسن الهيئات { وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3)}: قدّر لكل شئ ما فيه مصلحته وهداه لما فيه قوام حياته { وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4)}: أنبت العشب { فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5)}: غئاءا :باليا هشيما ،أحوى : النبات الذي اسودّ من القدم والعتق { سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى (6)}: أي يا محمد سنقرئك القرآن عاى لسان جبريل فلا تنساه { إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ }: لا تنسى إلا ما شاء الله أن تنساه بنسخ تلاوته و حكمه { إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7)}: الله يعلم ما يجهر به العباد و ما يخفونه من أقوالهم وأفعالهم { وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8)}: نسهل لك عمل الخير ، وفي أحد المراجع : شريعة الإسلام وهي خير في كل الأحوال { فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9)}: عظْ وانصح وإن لم تنفع البعض { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10)}: سيتعظ من يخاف الله - جلّ وعلى - { وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى (11)}: يبتعد عن الذكرى الشقي أي الكافر { الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12)}: الكبرى :نار الآخرة ، والصغرى :نار الدنيا – نعوذ بقدرته وجلاله منهما - { ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا (13)}: لا يموت فيستريح ولا يحيى حياة تنفعه { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14)}: تطهر من الكفر و المعاصي وسئ الأفعال { وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15)}: أي وحد الله وذكره بقلبه ولسانه وقام بالصلوات الخمس { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16)}: أي تقدمونها وتفضلونها على الآخرة - اللهم زهدنا فيها - { وَالآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)}: أي ثواب الله في الآخرة خير من الدنيا و أبقى - اللهم رغبنا إليها - { (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}: أي جملة المعاني المذكوره من قوله { قَدْ أَفْلَحَ } إلى { وَأَبْقَى } يطابق ما ورد في الصحف الأولى المنزلة على ابراهيم و موسى عليهما السلام. صدق الله العظيم - - - - - - - - المراجع : 1) تفسير الجلالين 2) تفسير ابن كثير 3) مختصر تفسير الإمام الطبري 4) روح القرآن الكريم تفسير جزء عمّ، عفيف عبد الفتّاح طباره , via كل يوم - قصة نجاح http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151525585892192&set=a.263410587191.140765.209304032191&type=1

No comments:

Post a Comment